القائمة الرئيسية

المتاحف الافتراضية

627

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ... اشترك الآن

بتصرف من موقع الأستاذ الدكتور: مصطفى جودت صالح، مقال بعنوان: المتاحف الافتراضية في التعليم – موقع بوابة تكنولوجيا التعليم

تعتبر المتاحف الافتراضية مجموعة عناصر مترابطة منطقياً تشكل في وسائط عديدة، ونتيجة لما تتميز به من سعة في تقديم الاتصال ونقاط الإتاحة فإنها قد تفوقت علي الأساليب التقليدية للاتصال بالمستخدم ولا تملك مكان واقعي لاستيعاب محتواها.

وبالتالي يمثل موقع علي شبكة الانترنت كيانا افتراضيا لعرض عدد من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد علي الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة بتلك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية.

إن كافة المتاحف الافتراضية ذات تكنولوجيا معلوماتية مستقلة ، فالمقتنيات يتم نقلها لموقع جديد وابتكار علاقات بين المتحف والبيئة الأصلية والزمن وبالتالي يكون للمتاحف الافتراضية ليس لها وجود مكاني، والمعروضات يجب إدراكها علي أنها افتراضية وبالتالي يمثل غموض الوجود المادي الملموس كقطع متحفية إلا إنها تخضع للتغيير تبعا لأغراض مختلفة يتم علي أساسها عرضها وتفسيرها. وبالتالي فإن المتاحف الافتراضية لا تحتاج لتكون ذات وجود مادي.

لكن استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي كأسلوب للعرض المتحفي داخل المتحف الواقعي لا يجعل من هذا المتحف متحفاً افتراضياً فكما سبق وأن أشرنا فأن المؤسسة الافتراضية هي مؤسسة غير موجودة في الواقع ككيان ملموس بل تتشكل وتمارس عملها بالكامل من خلال شبكة الإنترنت، وبالتالي فالخلط بين المتاحف الافتراضية ومتاحف الواقع الافتراضي خلط منشأه تشابه المسميات لا الوظائف.

وقد تعددت المراجع والبحوث التي عرفت المتاحف الافتراضية واختلفت تلك التعريفات في بعض جوانبها واتفقت في البعض الآخر إلا أننا يمكن أن نعرف المتحف الافتراضي انطلاقاً من السمات المميزة لهه كما يلي :

المتحف الافتراضي هو موقع على شبكة الإنترنت يمثل كيان افتراضي لعرض عدد من المقتنيات المتحفية المتواجدة في عدد من المتاحف أو الأماكن المختلفة ضمن موقع واحد على الشبكة والتعليق عليها ونشر البحوث والدراسات المرتبطة بتلك المقتنيات وغير ذلك من الخدمات المتحفية، وعلى هذا يتم المتحف الافتراضي بما يلي :-

  • أنه عبارة عن موقع تخيلي على شبكة الإنترنت وليس كيان حقيقي في الواقع.
  • المقتنيات المتحفية المعروضة لا تعود إلى جهة واحدة – في الغالب – بل هو حصر لعدد من المقتنيات ذات الطبيعة المشتركة والتي لا يمكن جمعها فعلياً في مكان واحد. فعلى سبيل المثال يقدم متحف مصر القديمة صور وتعليقات على أكثر من 3000 قطعة أثرية تعود عصور مصر القديمة تلك المعروضات موزعة على أكثر من خمسين متحف ومنطقة أثرية مفتوحة حول العالم لكن هذا المتحف الافتراضي يضمها جميعاً في مكان واحد على الشبكة.
  • تستخدم المتاحف الافتراضية تكنولوجيا الوسائل الفائقة في ربط المعروضات المتحفية بالدراسات والبحوث والتعليقات المرتبطة بها.

مما سبق يتضح لنا أن المتحف الافتراضي بخلاف باقي المؤسسات الافتراضية لا يمكن أن يستقل تماماً عن المؤسسات الواقعية فهو يعرض لمحتويات متاحف واقعية إلا أنه يتغلب على الحدود المكانية فيجمع عديد من المقتنيات من أرجاء مختلفة من العالم ليعرضها في مكان واحد، كما أنه يؤدي خدمة للباحثين والدارسين على حد سواء في كونه بربط تلك المقتنيات بالدراسات والبحوث التي تناولتها.

كما اتضح لنا من العرض السابق أنه ليس كل متحف افتراضي يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وليس كل متحف يستخدم تكنولوجيا الواقع الافتراضي هو متحف افتراضي، كما أنه ليس كل موقع لمتحف على شبكة الإنترنت يعني بالضرورة أنه متحف فتراضي.

error: يرجى قراءة المحتوى من الموقع : )