القائمة الرئيسية

أساسيات توظيف الوسائل التعليمية

76

تحديد الأهداف التعليمية بدقة

يجب أن يكون هناك معرفة جيدة بكيفية صياغة الأهداف العقلية والحركية والانفعالية، وربطها بطريقة صحيحة بالوسائل لضمان تحقيق هذه الأهداف، والتأكد من قابليتها للقياس.

معرفة خصائص التلاميذ ومراعاتهم

يجب أن تتلاءم الوسائل التعليمية المستخدمة مع مستويات التلاميذ من حيث العمر والذكاء والمعرفة، بالإضافة إلى معرفة المنهاج الدراسي ودرجة ارتباطه بالوسيلة التعليمية، وطريقة التدريس والتقويم، وتكامل الوسيلة مع المحتوى العام.

تجربة الوسيلة قبل توظيفها

يفضل أن يجرب المعلم الوسيلة قبل أن يستخدمها على طلابه لتحديد المدة التي يحتاجها عرض الوسيلة، والمكان المناسب لعرضها، والحرص على عدم ظهور أي مفاجآت غير سارة خلال عرض الوسيلة.

المقالات ذات الصلة

تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة

توجيه مجموعة من الأسئلة للطلاب لحثهم على الاهتمام بالوسيلة، وتقديم تلخيص لمحتوى رسالة الوسيلة، والتركيز على النقاط المهمة التي تحدد مشكلة الدرس، وحلّها من خلال الوسيلة.

تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة

يشمل الجو المناسب كافة الظروف الطبيعية المحيطة بالتلاميذ، مثل: تجهيز الإضاءة والتهوية، والوقت المناسب للتدريس، وتوظيف الأجهزة اللازمة لضمان نجاح الوسيلة، وعدم الإخفاق في تحقيق النتائج.

تقويم الوسيلة

يجب أن يكون هناك تقويم خاص بالوسيلة بعد استعمالها للتأكد من أنها حققت الأهداف التي أعدت لتحقيقها، وعادةً ما يتم ذلك عن طريق أداة قياس تعطى للتلاميذ، حيث يجب أن تضم أداة القياس عنوان الوسيلة وأهدافها بدقة، وطريقة تطبيقها وغيرها من المعلومات الكافية عن الوسيلة.

المصدر mawdoo3
error: يرجى قراءة المحتوى من الموقع : )